منتدى مدرسة السادات الثانوية بنات بالزقازيق - محافظة الشرقية - مصر
مرحبا بالزائرين الكرام وتشرفنا زيارتكم
ونتمنى من كل زائر التسجيل والمشاركة بفاعلية
وكل عام وأنتم بخير ومصر الغالية فى أمن وسلام .
منتدى مدرسة السادات الثانوية بنات بالزقازيق - محافظة الشرقية - مصر
مرحبا بالزائرين الكرام وتشرفنا زيارتكم
ونتمنى من كل زائر التسجيل والمشاركة بفاعلية
وكل عام وأنتم بخير ومصر الغالية فى أمن وسلام .
منتدى مدرسة السادات الثانوية بنات بالزقازيق - محافظة الشرقية - مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة السادات الثانوية بنات بالزقازيق - محافظة الشرقية - مصر
 
الرئيسيةمجلة الساداتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
كلمة مدير المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم
قال جبريل عليه السلام يا محمد ‏والذي بعثك ‏بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه واشتاقت إليه ‏الجنة واستغفر له المكان وفتحت له ‏أبواب الجنة فنادته الملائكة يا ولي الله ‏ادخل من آي أبواب الجنة تشاء. والدعاء سهل يمكن قوله ‏دائما و ‏هو.... ''‏اللهم إني أسالك إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما ‏نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك ‏دينا قيما وأسألك العافية من كل ‏بلية'' '‏اللهم أغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الأحياء ‏منهم و الأموات".
المواضيع الأخيرة
» امتحان ديسمبر 13-2
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الجمعة مارس 21, 2014 10:50 pm من طرف إبراهيم15

» هدية الأستاذ محمد صالح : تحميل ويندوز اكس بي واجهة فيستا بحجم 2 ميجا فقط Windows Longhorn 2MB وحجمه الحقيقى بعد حرقه 800 ميجا
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الخميس فبراير 20, 2014 2:15 am من طرف ka4503

» اقوال ماثورة
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الخميس فبراير 13, 2014 6:21 am من طرف fatima ahmed

» برنامج داون لود منجر
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الخميس ديسمبر 26, 2013 7:25 am من طرف مسيو/محمد قطب

» جداول الشرقية يناير2014
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الخميس ديسمبر 26, 2013 7:15 am من طرف مسيو/محمد قطب

» امتحان ديسمبر 13- 1
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 20, 2013 9:22 pm من طرف مستر جمال الحسينى

» صورة متفوقة
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 16, 2013 9:37 pm من طرف مستر جمال الحسينى

» امتحان تدريبى للصف الثالث الثانوى
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:13 pm من طرف مسيو/محمد قطب

» الأختبار الأول للصف الثالث
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 9:02 am من طرف مستر جمال الحسينى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منار الشحات - 2575
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
*نورهان أحمد عبدالله* - 1968
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
mohameddddd - 1416
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
أفنان حسن - 941
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
ايمان عبد الرحمن محمد - 842
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
ايمان مصطفى متولى - 351
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
حنين قمر الزمان - 175
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
admin - 162
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
fatima ahmed - 156
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
مادونا عماد - 144
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
mohameddddd
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
منار الشحات
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
ايمان مصطفى متولى
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
ايمان عبد الرحمن محمد
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
أفنان حسن
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
admin
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
مستر جمال الحسينى
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
*نورهان أحمد عبدالله*
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
MR TAREK
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
m13m2000
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_rcapدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Backfo10دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
<< يــقـــــربــــلك ايــــــــــه الاســـــــم ده >>
لعبة قمر14
مركز المنتدى لاهداء الورود بعد العدد خمسة 5
من 1 الى 8 و أختر اي عضو ان يذهب معك الى رحلة سياحية
لعبة سوبر ستار المنتدى من 1 ............5
من واحد ...................... أربعة
لو انت مدرس, تطرد مين من حصتك من الاعضاء
₪ ₪¯−ـ‗_اختار وظيفه للعضو اللى بعدك_‗ـ−¯Ξ₪ ₪
من 1 لخمسة و اختر عضو يكنس المنتدى
لعبة الزحلقه
المواضيع الأكثر شعبية
كيف تكتب براجراف بطريقة سهلة هام جدا
مذبحة قرية شمس الدين بنى مزار محافظة المنيا فى ديسمبر 2005 التى تقشعر لها الأبدان بالفيديو لقاء مع المتهم القاتل واهالى المذبوحين العشرة فى أهم موضوعات المنتدى
معلومات رائعة عن مرضى الدوالى والنقرس
أهم مواقف الصف الثانى الثانوى مع الاجابات النموذجية
شاهد كل صور زفاف شريف رمزي عن منة حسين فهمي ثم انفصالهم فى هدوء تام واسرار رهيبة تكشفها الصور
ترجمة عربى وانجليزى لنماذج الصف الثانى الثانوى
كيف تكتب برجراف بطرقة صحيحة
طريقة عمل الخبز المصرى البلدى بالصور وطريقة عمل الخبز الفينو بكل أنواعه بالصور
بالصور شاهد زفاف دينا هانى شاكر . وبكاء والدها هانى شاكر بعد وفاتها
مطلوب مدرسين ومدرسات لدولة الكويت 2011 - 2012
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1816 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ادم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 10772 مساهمة في هذا المنتدى في 3614 موضوع

 

 دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار الشحات
عضو سوبر
عضو سوبر
منار الشحات


نقاط العضو : 333188
تقييم العضو ( هام جدا ) : 36106
العمر : 31
الموقع : sadat2010.9f.com

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الجمعة أبريل 16, 2010 8:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العصر العباسي الأول


* عوامل سقوط الدولة الأموية :

1. النظام الوراثي الذي ابتدعه معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية . كيف ؟
2. النظام الثنائي لولي العهد ؛ مما أدى إلى انقسام البيت الأموي . كيف ؟
3. ضعف الخلفاء وانصرافهم عن مصالح الأمة وانغماسهم في اللهو والشراب .. الخ
4. كثرة الفتن والثورات من الشيعة والخوارج والزبيريين .

* كيف قامت الدولة العباسية ؟


كان من أكبر المعارضين والثائرين على بني أمية هم الشيعة ، وقامت دعوتهم على أساس أن يكون الحكم لأبناء الإمام على كرم الله وجهه، ولكن أحد أئمتهم أوصى أن تكون الخلافة لمحمد ابن عبد الله بن عباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخذوا يعملون على سقوط الدولة الأموية بكل الوسائل واستعانوا بالرجال الأقوياء لتحقيق هذه الغاية من أمثال أبي مسلم الخرساني، وسقطت البلاد في يده ، واحدة بعد الأخرى حتى سقط آخر خلفاء بني أمية
( مروان بن محمد ) في موقعة " الزاب" ، حيث فر بعدها إلى مصر ، وبذلك قامت الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية .


مظاهر الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية في العصر العباسي الأول :
أولاً : الناحية السياسية

يمكن تلخيص هذه الناحية في نقاط
1- عامة الناس بين ساخط ومتهيب للوضع الجديد ومؤيد له . وظهور عداوة الشيعة وخروجهم عندما رأوا استئثار العباسيين بالأمر.
2- اتجاه العباسيين إلى الفرس يتخذون منهم الوزراء والولاة والقادة ... الخ .
3- نقل عاصمة الخلافة في بغداد بالقرب من الفرس وبعيدا عن أنصار بني أمية .

ثانيا : الناحية الاجتماعية

1- امتزجت الدماء بين العرب وغيرهم من الأجناس الأخرى عن طريق التزاوج ؛ مما أدى إلى ظهور جيل جديد من المولدين يحمل خصائص العرب والأجانب .
2- اتسع نطاق الحرية في هذا العصر مما أدى إلى استغلالها بصورة سيئة من جانب غير العرب مما أدى إلى انتشار أمراض اجتماعية وخلقية ودينية وظهور الشعوبية .
3- بجانب ظهور الشعوبية ظهر تيار مضاد لها يدعو لتمجيد العرب وآخر في الزهد مضاد للانحلال والمجون الذي انتشر في هذا العصر.

ثالثا : الناحية العلمية

يعتبر العصر العباسي أزهى العصور العلمية والأدبية في الدولة العربية الإسلامية ، وذلك لما يأتي :
1- حرص الخلفاء على نقل العلوم عن الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية واليونانية .
2- تشجيع الترجمة ودراسة هذه الآثار وتحليلها والإضافة عليها ، ولم يكن العرب مجرد ناقلين.
3- ازدهار الثقافة الدينية والاهتمام بالتفسير وإعجاز القرآن وعلوم الحديث .
4- ازدهار العلوم اللغوية وظهور مدرستي البصرة والكوفة في النحو والاهتمام بالنقد الأدبي
5- ظهور تيار جديد في الشعر العربي، يسمى مذهب المحدثين ،أحدث نوعاً من التجديد في منهج بناء القصيدة العربية ،وأكثر من البديع .

* الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول :

1- الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيل جديد من المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابن الرومي) .
2- انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائق والتماثيل والنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي .
3- الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلم والثقافة .
4- تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموال الكثيرة.
5- تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء .


سمات الأدب في العصر العباسي الأول


في العصر العباسي الأول تطورت فنون كما ابتكرت فنون جديدة
* الفنون التي تطورت
1- المدح :
الأسباب
* تنافس الشعراء لنيل المكانة والحظوة.
* اعتبره الحكام سبيلا إلى تثبيت حكمهم .
مظاهر تطوره :
· عدم الالتزام بالبداية الغزلية أو البكاء على الأطلال .
· بدء القصائد بوصف الرياض أو الخمر .
· الإكثار من الحكم و الأمثال .
يقول أبو نواس :
دع عـنك لومي فإن اللـوم إغــراء[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وداوني بالتي كانت هي الــداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مـن مـسه نصــب مسته سـراء

2- الهجاء :
لقد كان الهجاء قبل العصر العباسي يقوم على الاتهام بالبخل والجبن والخسة وغيرها من هذه الصفات ، وقد صار في هذا العصر سبابا مقذعا . فهذا حماد عجرد يهجو بشارا فيقول :
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمي القرد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دني لم يرح يومــا إلى مجد ولم يغد

3- الرثاء :
استمر الرثاء على ما كان عليه من حرارة العاطفة والمشاعر الحزينة
يقول ابن الرومي في رثاء ولده :
توخى حمام الموت أوسط صبيتي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلله كيف اختار واسطة العقد

4- الفخر والحماسة :
تحول الفخر من الفردي والقبلي إلى الفخر القومي كمآثر العرب و فتوحاتهم . يقول أبو تمام:
فتح الفتوح تعالى أن يحيط به[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نظم من الشعر أو نثر من الخطب

5- الغزل :
لقد طغى المجون على الغزل في هذا العصر لضعف الوازع الديني فهذا بشار يقول :
أنا والله أشتهي سحر عينيـك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و أخشــى مـصـارع العشــاق

6- الوصف :
وقد بلغ درجة عظيمة من التطور والرقي نظرا لمظاهر الحياة والطبيعة والقصور والنافورات والبساتين .
انظر قصيدة ( الربيع الفتان ) لأبي تمام .

* الفنون الجديدة المبتكرة :
1- الزهد والحكمة :
وقد ظهر هذا اللون كرد فعل لتيار اللهو والمجون، الذي تزعمه بشار . فظهر تيار الزهد يدعو إلى البعد عن ملذات الدنيا والدعوة إلى العمل الصالح .
يقول أبو العتاهية :
يا نفس قـد أزف الرحيـل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأظلك الخطـب الجليــل
فتأهــــبي يـــا نفـــس لا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يلعب بك الأمل الطويـل

2- موضوعات جديدة :
وتبين سمات التأثر بالحياة الحضارية المترفة كوصف الدور والقصور والطبيعة الغناء ( انظر قصيدة أبي تمام في وصف الربيع ) .



* أسباب تطور النثر في العصر العباسي الأول و سماته

تطور النثر نتيجة :
1- امتزاج العرب بالعجم .
2- الترجمة من الحضارات الأخرى .
3- الاستقرار الفكري والحرية التي تمتع بها الكتاب وغيرهم .

أما عن سماته فقد :
1- اتسع النثر لموضوعات متعددة .
2- استيعاب مظاهر الحضارة والثقافة في هذا العصر .
3- نافس الشعر مكانته .
4- استوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة .

ارتقى النثر في العصر العباسي الأول ، ومن مظاهر هذا الرقي :
* مظاهر رقي النثر في العصر العباسي الأول
1- الأفكار والمعاني :
حيث مالت إلى :
الدقة والعمق
التسلسل المنطقي
ظهور أثر الثقافة الأجنبية .
الميل إلى الاستقصاء والاستطراد .
اتسعت الفكرة للحقائق العلمية .

2- الألفاظ والعبارات :
الدقة وقوة التأثير .
التنوع بين الإيجاز والإطناب
الميل إلى السهولة والعذوبة .
دخول بعض الألفاظ المعربة .
التأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف .
استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة .

3- فنون النثر :
كثرت الفنون حيث نجد :
النثر العلمي .
النثر الفلسفي .
النثر التاريخي .
كما تشعب النثر الفني إلى : الخطب والمواعظ والقصص والرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية .


من المكتبة العربية
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )


* المؤلف :

أبو الفرج الأصفهاني ،المولود في أصفهان سنة 284 هـ . وتلقى العلم في بغداد عاصمة الدولة العباسية ، على يد مجموعة من كبار علماء عصره مثل ابن دريد والأخفش ونفطويه والطبري ، وذاع صيته حتى كان من المقربين للوزير المهلبي ، وتوفي سنة 356 هـ .

* كتاب الأغاني :

استغرق في تأليفه خمسين عاماً ، ويعتبر الكتاب من ذخائر التراث العربي ، وسبب تسميته بذلك أن أبا الفرج بنى مادته الأولى على مائة صوت كان يحبها هارون الرشيد وغناها له إبراهيم الموصلي . وقد اختار أبو الفرج مادته وأخباره وأشعاره ورواياته بما يثير فضول قارئه ، واختار قصصه ، كما أخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه مثل اللفظ المناسب للمعنى، حتى ولو كان عاميا شائعا ويسمي الأسماء بمسمياتها لا يتحرج لسعة كتابه وحرصه على دفع الملل وقصد الإمتاع لا التاريخ ؛ ولذلك أهمل من الأخبار ما ليس جذابا حتى ولو كان فيه فائدة ويعمد إلى المسلي والشائق .

* محتويات الكتاب :

يحتوي الكتاب على مادة تاريخية عن تاريخ العرب وأيامهم وأنسابهم ومياههم ورحلاتهم وبيئتهم وعاداتهم وتقاليدهم ، وهو بذلك سجل دقيق للحياة العربية .

* منهج الكتاب :

يعتمد على إيراد الأخبار موثقة بالسند إلى أصحابها، ثم يقوم بنقدها وتحليلها . وهو يضم الأخبار المتشابهة وينسقها ويحذف المتناقض منها .
منهج الكتاب قي النقد : أبو الفرج يفصل بين سلوك الأديب وبين إبداعه الفني .

* مصادر الكتاب :

اعتمد أبو الفرج على ما سمعه من المثقفين ، أو روي له من شيوخه، أو مما قرأه في كتاب ونقل منه ، وقد يهمل اسم الكتاب اعتماداً على ذكر مؤلفه .

* ما يؤخذ على الكتاب :

أنه اهتم بسرد الجوانب الضعيفة من حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة ، مما أعطى صورة للقارئ أن بغداد كلها تموج بالمجون والخلاعة ؛ حيث لم يتعرض للجانب الجاد من حياة العلماء . كما يؤخذ عليه أيضا أنه أهمل الحديث عن بعض شعراء عصره مع شهرتهم في شعرهم وسلوكهم ، مثل أبي نواس وابن الرومي . ويؤخذ عليه عدم الدقة في أخبار الأمويين لأنه كتبه في عصر العباسيين .


الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني وقوة الأدب وتطوره في النصف الأول :يعتبر

هذا العصر ضعيفا من الناحية السياسية فقد عرف بعصر الدويلات، والتي أخذت في التصارع فيما بينها، ومنها:
1- الدولة البويهية في فارس والعراق.
2- الدولة الإخشيدية في مصر.
3- الدولة الحمدانية في الشام.
4- الدولة الغزنوية في أفغانستان والهند.
5- الدولة الفاطمية في شمال أفريقية.
وقامت بينها الحروب حيث استولت الدولة الفاطمية على مصر ثم على الشام، كما قامت الدولة الأيوبية على أنقاض الدولة الفاطمية.

* الناحية العلمية والأدبية :


أما عن الناحية العلمية والأدبية، فيمكن القول:
أن الأدب والعلم قد نهضا بفضل عدة عوامل، منها:
1- التنافس بين الدويلات للظهور بمظهر العلم والفن والحضارة وجذب النابهين والمفكرين، وتشجيع الحكام لهم وإغداق الأموال عليهم.
2- تعدد المراكز الأدبية والعلمية في القاهرة ودمشق وحلب وقرطبة وبغداد؛ مما أعطى الفرصة أمام الأدباء لعرض إنتاجهم في أية حاضرة .
3- تنافس الشعراء والأدباء فيما بينهم للحصول على المكانة والمال.
ويمكن أن يقال إن هذا التميز في الحركة العلمية والأدبية كان في الشطر الأول من هذا العصر، ثم ما لبث في الشطر الثاني أن خمدت الحركة العلمية، وخصوصاً في بغداد بعد استيلاء السلاجقة عليها.

*مظاهر الازدهار العلمي والأدبي

من مظاهر الازدهار:
وكان من مظاهر هذا الازدهار أن ظهرت المعاجم اللغوية وارتقت الفلسفة ، وجمعت الموسوعات والمعاجم اللغوية.


النثر الفني في العصر العباسي الثاني
* أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني

أسباب نهضة النثر في هذا العصر:
1- الاستفادة من الحضارات الأجنبية والترجمة
2- الامتزاج بين العرب والأجناس الأجنبية.
3- الاستقرار السياسي الذي ساعد على الاستقرار الفكري.

* مظاهر نهضة النثر في العصر العباسي الثاني
مظاهر النهضة للنثر الفني:
‌أ- كثرة فنون النثر وتعدد موضوعاته.
‌ب- ظهور مذاهب فنية في النثر لها خصائصها.
‌ج- منافسته للشعر حتى صار النثر سلماً لارتقاء الوزارة والمناصب.

* أهم فنون النثر الأدبي التي ظهرت في هذا العصر:


1-النثر القصصي
خطا هذا النوع من النثر خطوات واسعة بعد الاتصال بالحضارات الأجنبية وآداب الأمم الأخرى ، وبعد تطوره في العصر العباسي الأول على يد ابن المقفع في كليلة ودمنة وعلى يد الجاحظ ، كما في البخلاء .
يظهر ذلك في : المقامات . ( انظر المقامة الحلوانية ) .يتميز أسلوبها بالإكثار من المحسنات البديعية ، وتشتمل على الحكم والأمثال ، وتنتهي بفكاهة أو حكمة وموضوعاتها متعددة . وقد يكون الموضوع تافها للتسلية والفكاهة كما في المقامة الحلوانية .

2-الرسائل الديوانية
والتي تستخدم لتصريف شئون الدولة، وتتميز بالإيجاز والدقة والوضوح، حيث يتولى تحريرها في ديوان الإنشاء أقوى الكتاب ثقافة وشخصية ولغة .

3- الرسائل الإخوانية
والتي يكتبها الأفراد لبعضهم في المناسبات كالتهنئة والعتاب والشوق والاعتذار وغير ذلك.
( انظر نص جفاء صديق لابن العميد ).

4- التوقيعات
وهي التأشيرات والتعليقات التي يكتبها المسئولون ردا على ما يرد إليهم من الشكاوى. وترجع أسباب ظهورها إلى:
‌أ- تنوع شئون الدولة.
‌ب- كثرة مطالب الناس.
‌ج- طبيعة المواقف التي تتطلب حلا سريعا.
‌د- تمكن الحكام من اللغة

5-الخطابة
وقد ارتقت في أول العصر للأسباب:
1- حرية القول.
2- القدرة على التعبير.
3- وجود الدوافع والمناسبات.

* خصائص النثر الأدبي :
1- الإيجاز.
2- سلامة العبارة.
3- دقة الفكرة.

* أسباب ضعف النثر الأدبي :
ولقد ضعـف النثـر الأدبي في الشطـر الثاني في هـذا العصـر، وذلك لـ :
قوة شأن الموالي مع عدم إتقانهم للغة العربية .
واقتصار الخطابة على النواحي الدينية كخطبة الجمعة والعيدين.
وغلبة العجمة على الألسنة، واتجاه الخطباء إلى ترديد خطب السابقين بصورة آلية وبأسلوب ركيك مثقل بالزينة اللفظية.

* الشعر العربي في العصر العباسي الثاني


* السمات الفنية للشعر العربي في العصر العباسي الثاني
يمكن النظر إلى سمات الشعر العربي في هذا العصر من الزوايا الآتية:
* أولا: الأغراض
ومنها أغراض قديمة عولجت، ومنها أغرض مبتكرة.
* الأغراض القديمة التي تطورت
من الأغراض القديمة التي تتطورت:
1- العتاب: وقد جاءت فيه الدعابة والتأملات الفكرية.
2- الرثاء : وقد اتسع إلى رثاء الأمم والحيوانات.
3- الزهد والحكمة، نظراً لتيار اللهو والمجون.

* الأغراض الجديدة للشعر في العصر العباسي الثاني
من الأغراض الجديدة للشعر في العصر العباسي الثاني:
1- ومنها الشعر التعليمي.
2- شكوى الدهر.
3- وصف أنواع من الطعام و أنواع من اللهو.
4- وصف الحيوانات المتوحشة.

* ثانيا : الأفكار والمعاني
أما عن الأفكار والمعاني:
فكانت قوية دقيقة مرتبة في أول العصر، كما في شعر أبي العلاء المعري والمتنبي وأبي فراس الحمداني. وجاءت في أواخر العصر تافهة مليئة بالألغاز والتكلف.

* ثالثا : الألفاظ والأساليب والصور والأخيلة
أما عن الألفاظ والأساليب والصور والأخيلة :
فكانت تمتاز بالقوة و الجزالة وروعة التصوير وجمال الخيال والعاطفة الصادقة.
أما في أواخر العصر فقد أصبحت ضعيفة ركيكة مثقلة بالمحسنات البديعية سقيمة متكلفة


* موقع الأندلس
تقع الأندلس في الطرف الجنوبي الغربي من قارة أوربا، وتشمل الآن أسبانيا والبرتغال، وتتميز بطبيعة ساحرة خلابة لما تتمتع به من أنهار، وحدائق.
ويراد بالعصر الأندلسي في التاريخ العربي الإسلامي تلك الفترة الزمنية، منذ فتح العرب لها سنة 91 هـ ،حتى سقوط غرناطة سنة 897 هـ ، وكانت فترة لازدهار الحضارة العربية هناك .

* العرب والأندلس

بعد استقرار العرب في الأندلس، نزح إليها العرب من كل قبيلة واختلطوا بسكان البلاد الأصليين، وحكم البلاد أمراء يحكمون باسم الدولة الأموية.
بعد قيام الدولة العباسية، تمكن عبد الرحمن الداخل من دخول الأندلس وتأسيس دولة أموية عاصمتها قرطبة، واكبت الدولة العباسية من سنة 127 هـ حتى 284 هـ، وكانت من أزهى فترات الحضارة العربية الإسلامية في هذه البلاد.
ثم انقسمت البلاد إلى إمارات، وسمي حكامها بملوك الطوائف، ونتيجة لذلك ضعفت البلاد، واشتد الهجوم الشمالي من أوربا على الأندلس.

* موقعة الزلاقة

كانت بين الجيوش الإسلامية وبين ملك قشتالة 479 هـ ،وانتصرت فيها الجيوش الإسلامية انتصاراً ، أتاح لأهل الأندلس أن يستردوا شيئا من قواهم والصمود قرونا أخرى .
وانتهت الأندلس بعد ضعف الدولة العربية لانشغال المسلمين بالحروب الصليبية وتفككهم بالمغرب .

* عناصر مجتمع الأندلس
كان المجتمع الأندلسي مزيجاً من العرب ، الذين هاجروا إليها بعد الفتح ، والذين جاءوا من سكان البلاد الأصليين وقد تأثرت الأندلس اجتماعيا بأنماط الحياة الاجتماعية في الأندلس قبل الفتح الإسلامي كالتقاليد والنظم وأحوال المعيشة ؛مما جعل لهم صفات تميزهم عن غيرهم .

سمات الأدب الأندلسي



اختلفت سمات الأدب الأندلسي عبر العصور التالية:

1- عصر الولاة : 92 هـ - 138 هـ
الحكام من قبل الخلافة الأموية ، وكانت فترة حروب وصراعات وفتن داخلية ، ومع ذلك كان هناك بعض الشعراء الفرسان الذين جاءوا مع الفاتحين .

* مميزات أدب عصر الولاة
أولا : الشعر
اتسم الشعر بالخشونة والبداوة، فهو امتداد للشعر في العصر الأموي فأفكاره ومعانيه سطحية ليس فيها عمق ولا ابتكار .

ثانيا : النثر
كان حظه أكثر فالخطابة تقتضيها ظروف الحرب والصراع للقضاء على الفتن وكذلك الكتابة . وتناول النثر شئون الدين والسياسة والحكم والعهود والتوقيعات والرسائل .
يتميز النثر هنا بالإيجاز والقوة والوضوح ، ويتجنب المقدمات الطويلة .

2- عصر الإمارة 138 : 206 هـ
من عهد عبد الرحمن الداخل حتى عهد عبد الرحمن الناصر ، وهو من أزهى العصور في الأندلس . وفي هذه الفترة :
ظهر أول جيل من الأدباء الأندلسيين
ظهور أديبات أندلسيات
عدم اقتصار الاشتغال بالأدب على الشعب، بل شارك الحكام فيه.
ظهور السمات الأولى للشعر الأندلسي، وظهور بعض التجديد فيه.

أولا : الشعر
* اتجاهات الشعر في عصر الإمارة
1- الاتجاه المحافظ
ومن سماته:
الاهتمام بالموضوعات التقليدية
اتباع منهج القدماء في بناء القصيدة
التأثر بالصور القديمة في البادية.
الميل للتراث في الأسلوب أكثر من الميل لعصره وواقعه.

2- الاتجاه التجديدي
ومن سماته:
التجديد في الموضوعات
التجديد الفني في التعبير الموحي ووضوح العاطفة.

ثانيا : النثر
كان تقليديا كالخطب والوصايا والرسائل والمحاورات وتأثروا بأساليب كتاب المشرق واتجاهاته الأدبية والثقافية.

3- فترة صراع الإمارة: 206 : 300 هـ
ارتقى الأدب في هذه الفترة والسبب:
التقدم الثقافي والاجتماعي.
الصراع العنصري الانفصالي.
الاحتكاك الشديد بين عناصر المجتمع الأندلسي من العرب والموالي والمغتربين
في الشعر:
ظهرت اتجاهات حديثة جاء بعضها من المشرق وجاء بعضها الآخر من الأندلس - نشأت الموشحات الأندلسية على يد مقدم بن معافر.
في النثر:
ظل تقليديا يقتصر على الخطب والرسائل والمكاتبات مع التأثر بأسلوب عبد الحميد الكاتب والجاحظ.

4-عصر الخلافة: 300 : 422 هـ
ازدهرت الثقافة والحياة الأدبية نظرا لتأصل الثقافة العربية وزيادة الاهتمام بالعلم وإنشاء المكتبات الجامعة وتشجيع الخلفاء والاستقرار والرخاء.

5-عصر ملوك الطوائف : 422 : 484 هـ
قسمت الدولة إلى دويلات وطوائف لكل واحدة حاكم، وتعددت المراكز الأدبية نتيجة المنافسة بين الملوك؛ لجذب أكبر عدد من الأدباء والعلماء والفقهاء.
ساعدت حياة الترف على بعض الأغراض، فازدهر الغزل على يد ابن زيدون ، ووصف الطبيعة على يد ابن خفاجة والموشحات على يد لسان الدين بن الخطيب .

6-عصر المرابطين والموحدين: 484 : 541 هـ
اتسم العصر بالجمود والضعف والفوضى ، أما الموحدون فقد حاولوا مساعدة العرب من أجل استرداد عزتهم ، ولكن الانشقاق الطائفي أضعفهم و طغى الزحف الفرنجي عليهم.
ظهرت في هذا العصر مراثي المدن والممالك الزائلة ، كما ازدهر الشعر الصوفي ومن أعلامه محيي الدين بن عربي.

7-عصر بني الأحمر في غرناطة
في هذا العصر أصاب الشعر الضعف، وحاول الأدباء إضافة بعض الزخارف اللفظية والمحسنات البديعية إلى قصائده ، وظهر من بينهم بعض الشعراء الممتازين مثل لسان الدين ابن الخطيب.

* سمات الشخصية المصرية
من سمات الشخصية المصرية :
1- الاستقرار السياسي والتسامح المذهبي .
2- الحفاظ على العادات والتقاليد الموروثة .
3- الانتفاع والاستفادة من الثقافات الوافدة .
4- الإقبال على دراسة العلوم الإسلامية .

* مظاهر الحياة الثقافية في مصر خلال حكم الفاطميين
لقد عمل الفاطميون على نشر المذهب الشيعي، فنشروا الدعاة وأقاموا الجامع الأزهر ودار الحكمة ؛مما أدى إلى بعث الصراع الفكري والأدبي حول قضية الإمامة في الإسلام ، وقد استعانوا بالأدب كسلاح في معركة الصراع المذهبي . كما استحدث الفاطميون بعض المظاهر الاجتماعية في مصر كالاحتفال في يوم عاشوراء، وإثبات رؤية الهلال والإعلان عن العيد، واهتموا بالعمران، فأنشأوا القصور وشيدوا المساجد.

* الصراع الصليبي والأدب والفكر
لقد واكب الصراع الصليبي - خلال الأربع حملات - صراعاً أدبياً فكرياً حول العقيدة من خلال المكاتبات والمناظرات بين المسلمين والصليبيين، ولقد شارك في هذا الصراع الخطباء والكتاب والشعراء وأخذوا يحثون على الجهاد ويترحمون على الشهداء ويزفون البشرى بالانتصار على الأعداء . ومن هؤلاء الأدباء الذين شاركوا في هذا الصراع ( العماد الأصفهانى و القاضي الفاضل ).

* الدولة الأيوبية و تغير في بعض أنشطة الحياة الاجتماعية
تغيرت بعض أنشطة الحياة الاجتماعية في مصر ؛ لأن الأيوبيين عملوا على القضاء على المذهب الشيعي ومحاربته بالفكر السني والصوفي ، فأقيمت المدارس السنية ،وانتشرت الحركة الصوفية ومن رواد هذه الحركة ( عبد الرحيم القنائى والسيد البدوي وأبو العباس المرسى ) . كما ظهر الأدب الصوفي، ومن أعلامه ( إبراهيم الدسوقي وابن الفارض ).
وظهرت طبقة العلماء الموسوعيين كالجاحظ جلال الدين السيوطى في العلوم والفنون ، وابن هشام وابن عقيل من النحويين ،وابن منظور صاحب لسان العرب من اللغويين، وابن الأثير من البلاغيين والسراج والوراق من الشعراء .


مراحل الأدب في مصر وخصائصه الفنية




* أسبق أنواع الأدب العربي ظهوراً في مصر
أسبق أنواع الأدب العربي ظهوراً في مصر هو الذي عرفته مصر على لسان زوارها من كبار الشعراء، الذين رحلوا إليها أمثال ( أبى نواس ) وقال معظمهم في المدح طلباً للعطاء والرزق والسبب في ذلك يرجع إلى: أن صناعة الأدب تحتاج إلى وقت طويل وتدريب مستمر ودراسة عميقة للغة العربية والأدب العربي، لذا تأخر ظهور الأدب المصري .

* مصر و الأدب العربي
* الفنون التي ظهرت في مرحلة التمهيد

استغرقت مرحلة التمهيد للأدب العربي من سنة ( 20هـ - 357هـ ) عرفت مصر الأدب خلالها على لسان زوارها من كبار الشعراء الذين رحلوا إليها مثل ( أبى نواس ) فقد مدحوا مصر ، وسجلوا أحداثها السياسية وبيئتها الطبيعية ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لم يعكس ملامح الشخصية المصرية وإن اختلف الشعر في تلك الفترة عن الشعر في العصرين الجاهلي والأموي . وقد ظهرت الكتابة الفنية على يد كاتب ابن طولون ( ابن عبد كان )، كما ظهر القصصي الديني الذي تتخلله بعض الأهداف السياسية ثم ظهر بعد ذلك فن السير .

* تحديد ملامح الأدب المصري وظهور الشخصية المصرية واضحة
تحددت ملامح الأدب المصري ،وظهرت فيه شخصية مصر واضحة في مرحلة النضج والازدهار (357 هـ - 656 هـ ).

* الأغراض الشعرية التي ظهرت من خلالها شخصية مصر واضحة
1- وصف الطبيعة
من بيئة جغرافية وآثار قديمة ومنشآت مستحدثة كالنيل والأهرام ، ومن ذلك وصف ابن قلاقس السكندري النيل وقت الأصيل فيقول :
وللنيل تحت ثياب الأصيل لجين توشح بالعسجد

2- تصوير الحياة السياسية
فقد صور الشعراء الصراع بين الوزراء على السلطة والاحتكاك المذهبي بين الشيعة والسنة والعدوان الصليبي على الشام ومصر .

3- مشاهد البيئة الاجتماعية ومظاهر الحياة العامة .
4- الزهد والتصوف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat2010.9f.com
أفنان حسن
عضو سوبر
عضو سوبر
أفنان حسن


نقاط العضو : 127350
تقييم العضو ( هام جدا ) : 18000
العمر : 30

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الأحد أبريل 18, 2010 7:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار الشحات
عضو سوبر
عضو سوبر
منار الشحات


نقاط العضو : 333188
تقييم العضو ( هام جدا ) : 36106
العمر : 31
الموقع : sadat2010.9f.com

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الأحد أبريل 18, 2010 10:41 pm

اشكرك عزيزتى افنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat2010.9f.com
m.a.s
عضو نشط
عضو نشط
m.a.s


نقاط العضو : 109914
تقييم العضو ( هام جدا ) : 0
العمر : 30
الموقع : mena.elrwsh@yahoo.com

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الإثنين أبريل 19, 2010 1:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار الشحات
عضو سوبر
عضو سوبر
منار الشحات


نقاط العضو : 333188
تقييم العضو ( هام جدا ) : 36106
العمر : 31
الموقع : sadat2010.9f.com

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الإثنين أبريل 19, 2010 5:09 pm

اسعدنى مرورك عزيزتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat2010.9f.com
*نورهان أحمد عبدالله*
عضو سوبر
عضو سوبر
*نورهان أحمد عبدالله*


نقاط العضو : 62971
تقييم العضو ( هام جدا ) : 6
العمر : 30

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:44 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار الشحات
عضو سوبر
عضو سوبر
منار الشحات


نقاط العضو : 333188
تقييم العضو ( هام جدا ) : 36106
العمر : 31
الموقع : sadat2010.9f.com

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الإثنين مايو 31, 2010 4:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat2010.9f.com
ايمان عبد الرحمن محمد
عضو سوبر
عضو سوبر
ايمان عبد الرحمن محمد


نقاط العضو : 117039
تقييم العضو ( هام جدا ) : 18000

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Icon_minitime1الأحد يونيو 06, 2010 9:26 pm

شكرا..جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان لغه فرنسيه للصف الاول الثانوي (الدرس الثاني)
» مراجعة ليلة الامتحان في الهندسة التحليلية للصف الأول الثانوي 2008_2009
» المبرمج الصغير للصف الثالث الإعدادي (الترم الثاني)
» دروس الحاسب الألي الصف الثاني الإعدادي الترم التاني
» دروس الهندسه باوربوينت للصف الثانى الاعدادى ترم تانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة السادات الثانوية بنات بالزقازيق - محافظة الشرقية - مصر :: المنتدى التعليمى للمرحلة الثانوية :: منتدى اللغة العربية للمرحلة الثانوية لمدرسة السادات الثانوية بنات-
انتقل الى: